فرش 2012 للفوتوشوب

0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





اكثر من 1800
فرشة للفوتوشوب



























الحياة والتجارب

1



  

هناك أقوال كثيرة تجعلنا نهتم بمسألة التجارب اليومية

فالحياة تجارب وكلما زاد عمر المرء زادت خبرته وتجربته

وأنا شخصيا أتذكر قول بعضهم ((اللي ماله كبير ماله تدبير))

فعلا اللي ماله كبير ماعنده تدبير لان كبير السن أكثر منه خبرة وتجربة ورأي وجرب وعايش مالم يعشه غيره

فحق لنا أن نجلس مع كبار السن وأصحاب الخبرات وأصحاب الرأي السديد لننهل من تجاربهم العملية 

وأنا لازلت أتحسر على فراق أبي وقرة عيني لانني أنحرمت من أشياء كثيرة لإنشغالي بالذي هو أدنى 

عن الذي هو خير ولكن مازالت بعض الكلمات التي قالها لها صدى في عقلي وفؤادي 

لأني بعد أن جربت عرفت الحقيقة التي كان يقولها وقد كنت أعتبرها آنذاك ضربا من الوهم

لانني كنت صغيرا وهو كبير وانا لم أجرب وهو الذي جرب وانا الذي كنت جاهلا وهو متعلم

فلذلك مازلت أنصح نفسي وأخواني وأحبابي بالجلوس مع من هو أعلم منهم وأعظم خبرة منهم لكي لانندم ولاينفع الندم وقتها

وأضع بين أيديكم جملة من أقوال السلف ووبعض الحكماء في هذا الباب اقتنصتها من كتاب ((أدب الدنيا والدين))

علها ان تنفعنا.

يقول ابن ابي الدنيا:

ولذلك حمدت العرب آراء الشيوخ حتى قال بعضهم:

المشايخ أشجار الوقار،ومناجع الأخبار ،لايطيش لهم سهم،ولايسقط لهم وهم

إن رأوك في قبيح صدوك،وإن أبصروك على جميل أمدوك.

وقيل : عليكم بآراء الشيوخ فإنهم إن فقدوا ذكاء الطبع فقد مرت على

عيونهم وجوه العبر  ، وتصدت لأسماعهم آثار الغير.

وقيل في منثور الحكم:

من طال عمره نقصت قوة بدنه وزادت قوة عقله.

وقيل فيه:لاتدع الأيام جاهلا إلا أدبته .

وقال بعض الحكماء:

كفى بالتجارب تأدبا وبتقلب الأيام عظة.

بعض البلغاء :

التجربة مرآة العقل ،والغرة ثمرة الجهل .

وقال بعض الأدباء :

كفى مخبرا عمابقى مامضى وكفى عبرا لأولي الألباب ماجربوا.

وقال بعض الشعراء :

ألم تر أن العقل زين لأهله     ولكن تمام العقل طول التجارب 

وقال آخر إذا طال عمر المرء في غير آفة     أفادت له  الأيام في كرها عقلا


فقه العواقب للدكتور سلمان العودة

0


فقه العواقب

الكاتب:  د. سلمان بن فهد العودة 



الإحاطة بفقه العواقب أو ما يسميه الأصوليون (اعتبار المآلات) فقه جليل يحتاج إليه 

القاضي في أقضيته، والحاكم والمسؤول في قراراته، والمفتي في فتاواه، والداعية في 

برامجه ونشاطاته، والمعلم في دروسه، والأب في رعاية أسرته، ويحتاجه عموم 

المكلفين في سائر ما يعرض لهم.

وتحتاجه الجماعات والمؤسسات والدول التي تريد أن ترسم طريقها للمستقبل وأن تكون 

الشريعة هادية ومرشدة لمسيرتها.

يحتاج إليه للتمييز بين المصلحة والمفسدة، وما يقع على نظام العدل أو الظلم.


وفقه هذه القاعدة يفصل ما بين التنبؤ الفاسد المبني على الكهانة والتنجيم والعرافة أو 

الظن المضطرب غير المتوازن، وما بين الفراسة والتوسّم والظن الغالب والتوقع 

السليم، وفق معلومات ومعطيات وحقائق وتجارب.

وحقيقتها الدعوة إلى الاعتدال ما بين رؤية الماضي والحاضر والمستقبل، فإن الإفراط 

في استحضار الماضي والانغماس في الحاضر يعوق كثيراً رؤية المستقبل.

والفقه الحق متصل بالواقع؛ يفهمه ويبني عليه، ويحسن التوقُّع لمآلاته، ولا يغرق في 

التنظير المبني على:

- المزاج الشخصي.

- أو التجربة المحدودة.

- أو الخبرة السابقة دون مراعاة لتحوّل الظروف.

ولكنه يصل ما بين القانون الثابت المطلق (الشريعة) وبين وقائع الحياة المتغيرة، 

فالمجتمعات مكونة من أسر وأفراد، والأفراد متفاوتون عقلاً وجسداً ونفساً، والفرد ذاته 

مزيج من المادة والعاطفة والعقل والروح، وتفاعل الفرد مع الزمان والمكان والحدث 

أمر مستمر متجدد، فإمضاء الأحكام عليهم ليس عملاً آلياً ولا تطبيقاً حرفياً، بل هو 

العدل الذي يضع الأشياء مواضعها.

واعتبار المآل معناه: اجتهاد الفقيه أو المجتهد في توقّع ما تؤول إليه الأفعال والأحكام 

والفتاوى والمقالات والمواقف.

فهو نوع من دراسة المستقبل والموازنة بين ظاهر الحال، والنص، وبين النتائج 

المترتِّبة على الفعل أو الترك، وهو مبني على أكثر من نظر:

الأول: معرفة الوضع القائم، وأبعاده، وأسبابه، ومحاولة توصيفه، وتكييفه.

الثاني: ويبنى عليه النظر الثاني في معرفة الحكم الأصلي الملائم بميزان الشريعة، وهو 

فرع عن الاطلاع على أدلة الشريعة ونصوصها؛ من قرآن، وسنَّة، وإجماع، وعمل 

الخلفاء والصحابة، ومن قواعد استدلال الأئمة.

الثالث: النظر الطارئ في مدى مناسبة حكم أو حكم آخر غيره؛ لتطبيقه على الواقعة، 

كما يقول الشاطبي: (إن المجتهد لا يحكم على فعل من الأفعال الصادرة عن المكلفين 

بالإقدام أو الإحجام إلا بعد نظره إلى ما يؤول إليه ذلك الفعل).

ويتوهّم كثيرون أن المآلات تنفع في سد ذرائع أو إيقاف العمل بحكم ما.. والواقع أن 

المآلات تنفع في هذا وفي جانب آخر أهم، وهو الحفز إلى أعمال أو بدائل أو برامج من 

شأنها إغناء الفرد والمجتمع وإثراؤه مادياً ومعنوياً، وتصريف طاقات الناس وهممهم 

إلى الجانب الإيجابي الفاعل، بدلاً من الوقوف الطويل أمام الأبواب المغلقة أو المشكلات 

أو الفرص المؤجلة التي لم يحن أوانها بعد، وهي موضوعة على قائمة الانتظار.

وهذا يعرض في المسائل الفردية والخاصة ويكون الاجتهاد فيه للناظر في المسألة 

وأحياناً للمكلف ذاته.

ويعرض بصورة أوسع وأعظم في المسائل العامة؛ كقضايا الجهاد، والاحتساب، 

والدعوة، والسياسة الشرعية.

فالناظر في واقعة ما لا يكتفي بملاحظة تطوراتها السابقة، بل عليه أن يتأمّل في 

سيرورتها وصيرورتها وما تؤول إليه من جهة، بمعنى توقع ما سيحدث لها من 


احتمالات مستقبلية.

وأن يتأمل في تأثير إمضاء حكم ما عليها، وهل سيعالج المشكلة أم يبقيها أم يرسخها 


ويزيدها؟ وهل ثمَّ حكم آخر يحقق العدل والمصلحة بصورة أفضل؟

وحين نقول "إمضاء حكم شرعي" نعني من حيث الأصل، وإلا فالشرع خير كله، وهذا 

ما لا ينازع فيه أحد، غير أن معرفة ما هو الحكم الشرعي بخصوص هذه المسألة مما 

يختلف فيه، وقد يرى المجتهد الانتقال من حكم إلى حكم آخر، أو إمضاء حكم ما 

بشروطه.

وهذه النظرات مبناها على الاجتهاد، واجتهاد الفرد فيها مظنة التأثر بظروفه الشخصية 

وثقافته الخاصة، وزاوية النظر التي يطل منها على المسألة، ومدى اتساع خبرته 

وتجربته، ومطالعته للمتغيرات أو انعزاله عن ذلك.

ولذا يكثر الخلاف بين الفقهاء والمتفقهين وتتسع الشُّقة، ويلجأ كثيرون إلى اتهام 

المخالف إما بالغفلة والتقصير عن فهم الحال، أو بالتساهل والتفريط في الحكم..

والنظر الجماعي أبعد عن الزلل، وأقرب للرشد، وأسلم من تدخل المزاج الفردي، أو 

الاتجاه الخاص، أو تأثير المدرسة والتيار على الباحث، ولذا يحسن أن تكون المسائل 

العامة محل نظر المجامع الفقهية والمجالس العلمية المتخصصة والسالمة من الضغوط 

سواء كانت ضغوط حاكم جائر أو ضغوط شباب ثائر، والله أعلم.

 نقلا من موقع الدكتور سلمان العودة 







موقع لجلب الصور عالية الجودة

0
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما يريد أحدنا أن ينشر موضوعا له على الشبكة العنكبوتية

سواء كان على مدونته او على منتدى أو على موقعه

تجدنا نهتم ونضع حسابا لتنسيق وترتيب هذا الموضوع

فالاهتمام بمظهر الموضوع وتنسيقه بلاشك له دور كبير 

في جذب القارئ

وخصوصا مسألة اختيار الصور التي تحاكي الموضوع الذي نحن بصدده

فاليوم وقع بصري على أحد المواقع التي توفر لنا عناء البحث 

عن الصور فالموقع جميل جدا في هذا الباب 

وإليك رابط الموقع هنا 





فكل ماعليك هو |أن تتوجة الى خانة البحث وتبحث عن الصورة التي تريد


دمتم برعاية الله وحفظه 





كلام نفيس لابن القيم رحمه الله عن حديث ((تعرض الفتن ....))

0












بسم الله الرحمن الرحيم


عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم يقول :



(( تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأى قلب أشربها نكت فيه نكتة سوداء 



وأى قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء حتى تصير على قلبين على أبيض



مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السموات والأرض 



والآخر أسود مربادا كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا إلا ما أشرب من هواه )) رواه مسلم



يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في هذا الحديث :



فشبه عرض الفتن على القلوب شيئا فشيئا كعرض عيدان الحصير 



وهي طاقاتها شيئا فشيئا وقسم القلوب عند عرضها عليها إلى قسمين :



قلب إذا عرضت عليه فتنة أشربها كما يشرب السفنج الماء



فتنكت فيه نكتة سوداء فلا يزال يشرب كل فتنة تعرض عليه حتى يسود وينتكس



وهو معنى قوله كالكوز مجخيا أي مكبوبا منكوسا فإذا اسود وانتكس 



عرض له من هاتين الا فتين مرضان خطران متراميان به إلى الهلاك :



أحدهما : اشتباه المعروف عليه بالمنكر فلا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا



وربما استحكم عليه هذا المرض حتى يعتقد المعروف منكرا والمنكر معروفا



والسنة بدعة والبدعة سنة والحق باطلا والباطل حقا



الثاني : تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم 



وانقياده للهوى واتباعه له 



وقلب أبيض قد أشرق فيه نور الإيمان وأزهر فيه مصباحه



فإذا عرضت عليه الفتنة أنكرها وردها فازداد نوره وإشراقه وقوته 



والفتن التي تعرض على القلوب هي أسباب مرضها



وهي فتن الشهوات وفتن الشبهات فتن الغي والضلال فتن المعاصي والبدع



فتن الظلم والجهل فالأولى توجب فساد القصد والإرادة



والثانية توجب فساد العلم والاعتقاد .انتهى



المرجع:إغاثة اللهفان (1 /12) 











واحدة بواحدة

0




استأجر أحدهم حمّالاً ليحمل قفصه المملوء بآنية من الزجاج 

فلما انتهت المسافة  ووصلا المكان المطلوب فبادر صاحب الآنية 

الحمال قائلا : من قال إني سأعطيك أٌجرة فقد كذبك

وعلى الفور رمى الحمال بالانية وقال من قال لك بان الانية لم 

تنكسر فقد كذبك!!

أحياناً أخواني وأخواتي الأكارم نعامل الناس بأنهم أغبياء 

فيحملنا ذلك على ظلمهم وأخذ حقوقهم وننسى أنهم قد يكونوا

أعظم منا مكرا وخديعه فلسان حال هذا الرجل 

كأنه يقول هذه بتلك والباديء أظلم فلنحذر اخواني من ظلم 

الآخرين ولنحذر العواقب ان خالفنا ذلك.

دمتم براعية الله









جميع الحقوق محفوظه © مدونة جديدكم

تصميم الورشه